♦ لحن كيرياليسون الصيامى:

♦السبت 9 فبراير – 2 أمشير
• السنكسار: نياحة القديس أنبا بولا أول السياح
+ نياحة القديس لونجينوس رئيس دير الزجاج
• مزمور القداس: (مز2،1،10،9:132)
“كهنتك يلبسون البر، وأتقياؤك يهتفون من أجل داود عبدك لا ترد وجه مسيحك، اذكر يارب داود، كل ذله كيف حلف للرب، نذر لعزيز يعقوب”
• انجيل القداس: (مر33:9-41)
33 وَجَاءَ إِلَى كَفْرِنَاحُومَ. وَإِذْ كَانَ فِي الْبَيْتِ سَأَلَهُمْ: بِمَاذَا كُنْتُمْ تَتَكَالَمُونَ فِي مَا بَيْنَكُمْ فِي الطَّرِيقِ؟ 34فَسَكَتُوا لأَنَّهُمْ تَحَاجُّوا فِي الطَّرِيقِ بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ فِي مَنْ هُوَ أَعْظَمُ. 35فَجَلَسَ وَنَادَى الاِثْنَيْ عَشَرَ وَقَالَ لَهُمْ: إِذَا أَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَكُونَ أَوَّلاً فَيَكُونُ آخِرَ الْكُلِّ وَخَادِمًا لِلْكُلِّ. 36فَأَخَذَ وَلَدًا وَأَقَامَهُ فِي وَسَطِهِمْ ثُمَّ احْتَضَنَهُ وَقَالَ لَهُمْ: 37مَنْ قَبِلَ وَاحِدًا مِنْ أَوْلاَدٍ مِثْلَ هَذَا بِاسْمِي يَقْبَلُنِي وَمَنْ قَبِلَنِي فَلَيْسَ يَقْبَلُنِي أَنَا بَلِ الَّذِي أَرْسَلَنِي. 38وَقَالَ يُوحَنَّا: يَا مُعَلِّمُ رَأَيْنَا وَاحِدًا يُخْرِجُ شَيَاطِينَ بِاسْمِكَ وَهُوَ لَيْسَ يَتْبَعُنَا فَمَنَعْنَاهُ لأَنَّهُ لَيْسَ يَتْبَعُنَا. 39فَقَالَ يَسُوعُ: لاَ تَمْنَعُوهُ لأَنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ يَصْنَعُ قُوَّةً بِاسْمِي وَيَسْتَطِيعُ سَرِيعًا أَنْ يَقُولَ عَلَيَّ شَرًّا. 40لأَنَّ مَنْ لَيْسَ عَلَيْنَا فَهُوَ مَعَنَا. 41لأَنَّ مَنْ سَقَاكُمْ كَأْسَ مَاءٍ بِاسْمِي لأَنَّكُمْ لِلْمَسِيحِ فَالْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ لاَ يُضِيعُ أَجْرَهُ. والمجد لله دائمًا.
♦ لحن كيرياليسون الصيامى:
كلمة (كيرياليسون) هى كلمة يونانية الأصل، وتتكون من مقطعين، المقطع الأول: (كيريا) أى “يارب”، والمقطع الثانى: (لايسون) أى “إرحم”، فيكون المعنى المراد هو “يارب إرحم”، وفى كل صلوات الكنيسة سواء فى التسبيحة، أو فى صلوات القداس الإلهى، وكافة الصلوات الليتورجية نردد كثيرًا (كيرياليسون) طلبًا لرحمة الله.
 ويصلى لحن (كيرياليسون) فى رفع بخور باكر أيام الصوم المقدس، وثلاثة أيام نينوى بدلًا من أرباع الناقوس، بعد أن يصلى الأب الكاهن صلاة الشكر، وفي أثناء ذلك يدور الكاهن بالبخور حول المذبح ومقابله الشماس رافعًا البشارة والصليب.